Skip to Content

احد وجود الرب في الهيكل 2007-2008 - عيد العائلة المقدسة التربية في العائلة - المطران بشارة الراعي

 

الاحد 30 كانون الاول 2007

احد وجود الرب في الهيكل

عيد العائلة المقدسة

التربية في العائلة

Click to view full size image

من انجيل القديس لوقا 2/41-52.

  وكانَ أَبَوَا يَسُوعَ يَذْهَبَانِ كُلَّ سَنَةٍ في عِيدِ الفِصْحِ إِلى أُورَشَليم. ولَمَّا بَلَغَ يَسُوعُ اثْنَتَي عَشْرَةَ سَنَة، صَعِدُوا مَعًا كَمَا هِيَ العَادَةُ في العِيد. بَعدَ انْقِضَاءِ أَيَّامِ العِيد، عَادَ الأَبَوَان، وبَقِيَ الصَّبِيُّ يَسُوعُ في أُورَشَلِيم، وهُمَا لا يَدْرِيَان. وإذْ كَانَا يَظُنَّانِ أَنَّهُ في القَافِلَة، سَارَا مَسِيرَةَ يَوْم، ثُمَّ أَخَذَا يَطْلُبانِهِ بَيْنَ الأَقارِبِ والـمَعَارِف ولَمْ يَجِدَاه، فَعَادَا إِلى أُورَشَليمَ يَبْحَثَانِ عَنْهُ. َبعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّام، وَجَدَاهُ في الـهَيكَلِ جَالِسًا بَيْنَ العُلَمَاء، يَسْمَعُهُم ويَسْأَلُهُم. وكَانَ جَمِيعُ الَّذينَ يَسْمَعُونَهُ مُنْذَهِلينَ بِذَكَائِهِ وأَجْوِبَتِهِ.

ولَمَّا رَآهُ أَبَوَاهُ بُهِتَا، وقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: "يا ابْنِي، لِمَاذَا فَعَلْتَ بِنَا هـكَذا؟ فهَا أَنَا وأَبُوكَ كُنَّا نَبْحَثُ عَنْكَ مُتَوَجِّعَين!". فَقَالَ لَهُمَا: "لِمَاذَا تَطْلُبَانِنِي؟ أَلا تَعْلَمَانِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَكُونَ في مَا هُوَ لأَبي؟". أَمَّا هُمَا فَلَمْ يَفْهَمَا الكَلامَ الَّذي كَلَّمَهُمَا بِهِ. ثُمَّ  نَزَلَ مَعَهُمَا، وعَادَ إِلى النَّاصِرَة، وكانَ خَاضِعًا لَـهُمَا. وكَانَتْ أُمُّه تَحْفَظُ كُلَّ هـذِهِ الأُمُورِ في قَلْبِهَا. وكَانَ يَسُوعُ يَنْمُو في والقَامَةِ الـحِكْمَةِ  والنِّعْمَةِ عِنْدَ اللهِ والنَّاس

 ظهر يسوع في الهيكل معلماً يدهش العلماء، وهو في الثانية عشرة من العمر. علّم العلماء بدل ان يعلموه. وظهر ابناً للآب السماوي، منصرفاً ابداً الى تتميم ارادته. الهيكل هو بيته الاساسي، بعد ان قدّمه والداه لهيكل الرب وهو في الشهر الاول من عمره. لم تفهم مريم ولا يوسف جوابه الخفي. بل ظنت امه ان نبوءة سمعان الشيخ عن ان سيفاً سيجوز قلبها، قد تحققت. ستظل حياة يسوع احتجاباً وظهوراً، لانها في الاصل كذلك: فالمحتجب منذ الازل ظهر للعيان بميلاده من البتول؛ الكلمة خالق الكون الخفي يظهر جنيناً في بطن الام الممتلئة نعمة؛ ذلك الذي باح بسره للانبياء يظهر معلماً وهو الكلمة؛ احتجب عن الحكماء والفهماء وظهر للاطفال المتواضعين؛ هذا الذي  احتجب وراء اغشية الطبيعة البشرية بضعفها وجوعها وآلامها ظهر متجلياً باشعة لاهوته على جبل طابور؛ وهذا الذي احتجب مائتاً بالذل على الصليب ظهر حياً ممجداً قائماً من الموت؛ هذا المحتجب تحت اشكال الخبز والخمر هو اياه الاله الجالس على عرش السماء وعمانوئيل " الله معنا"، الحاضر بقوة الروح القدس في كلمة الانجيل نوراً للعقول، وفي الاسرار نعمة تشفي وتقدس، وفي القلوب محبة تشهد لمحبة الله.

 

***

اولاً، شرح نص الانجيل

 

       1. ابوة الله وبنوة الانسان

 

" ألا تعلمان انه ينبغي لي ان اكون في ما هو لأبي؟" ( لو2/49).

انه ابن مريم ويوسف في بشريته لكنه في الوهته ابن الله. بقوله " ما هو لأبي" يعني الغاية من تجسده، واعلان انصرافه في سبيلها، والسبب الذي بدونه يفقد تجسد الكلمة مبرره. راحت الكنيسة بلاهوتييها تفسّر هذه الغاية ?السبب.

 

 فقالت مدرسة القديس انسلموس: كرامة الله التي انتهكها الانسان بخطيئته تقتضي التعويض والتكفير من اجل مرضاة عدله، وتقتضي اعادة ترميم طبيعة الانسان المخلوقة على صورة الله وقد شوهتها الخطيئة، تحقيقاً لبّره. لكن الانسان غير قادر على التعويض والتكفير، وعلى محاربة من وما اغواه لانه عبد له ومديون. وحده الله، غير المديون لأحد يستطيع النصر على الشيطان مستعبد الانسان وعلى حيله واغراءاته، فكان لا بد من ان يتجسد، بشخص يسوع المسيح الاله والانسان. فتحقق الفداء والتكفير والتعويض بآلامه وموته، والانتصار بقيامته. لقد جعل ذاته خطيئة من اجلنا، فكان الكاهن والذبيحة: كاهن يفتدي وذبيحة تكفّر. هذه الحقيقة السامية اصبحت صلاة الكنيسة يتلوها الكاهن في القداس: "يها القربان الشهي، الذي قدمت نفسك لاجلنا! يا ذبيح الغفران الذي انت نفسك قربت نفسك لأبيك! ايها الحمل الذي كنت كاهن قربانك! لتكن صلاتنا، على نفح رضاك، ايها المسيح، بخوراً نقربه بك لابيك. لك المجد الى الابد". لا يستطيع الانسان ان يتبرر بنفسه، فلا يبرره الا القدوس الذي اتخذ الطبيعة البشرية منزهة من كل خطيئة، وضمّ اليها، في سرّ جسده السرّي طبيعة كل انسان، وراح بقوة روحه القدوس يقدسها ويؤلهها. يا للتبادل العجيب: " وحدت يا رب لاهوتك بناسوتنا، وناسوتنا بلاهوتك، حياتك بموتنا، وموتنا بحياتك، أخذت ما لنا ووهبتنا ما لك، لتحيينا وتخلصنا، لك المجد الى الأبد"( القداس الماروني).

 

 

       التجسّد هو البرهان الاسمى عن حب الله للبشر (1تيطس3/4)، والدعوة الى محبة الله بشكل يليق به، والى التعبير عن محبتنا له بافعال حب للانسان الذي امامنا بضعفه وقوته، بفقره وغناه، بجماله وقباحته، قريباً كان ام غريباً. يوحنا الرسول، لاهوتي المحبة، ينبهنا: " لا تكن محبتنا بالكلام او باللسان، بل بالعمل والحق" (1يو3/17).

هذه هي حضارة المحبة ومضمون ما قال الصبي يسوع لابيه وامه في الهيكل: " ينبغي علي ان اكون في ما هو لابي". افراد العائلة وابناء الكنيسة مؤتمنون على حضارة المحبة ومدعوون الى ادخالها في ثقافات مجتمعاتهم.

 

2. العائلة المسيحية

 

     " نزل يسوع معهما الى الناصرة، وكان يطيعهما...وينمو بالقامة والحكمة والنعمة امام الله والناس" ( لو2/51-52). تحيي الكنيسة في هذا الاحد عيد العائلة المقدسة، عائلة الناصرة. فيها استعادت العائلة المسيحية قدسيتها وكرامتها، على انها " كنيسة بيتية" مبنية على سرّ الزواج. الله حاضر فيها، بكلمته ونعمته، وهي جماعة ايمان ورجاء وحب. فيها تتحقق الشركة بين الاشخاص على صورة الثالوث الالهي، ويتم تقاسم الخيرات الروحية والمعنوية والمادية، ويعاش التفاني وبذل الذات والانسجام على مثال اتحاد المسيح بالكنيسة. انها المكان الاول للتربية على الصلاة، حيث ابناؤها، ابناء الله وبناته، يصلون معاً ككنيسة.

وبوصفها " كنيسة بيتية"، تشارك العائلة كنيسة المسيح في رسالتها المثلثة: الخدمة النبوية تقوم بها كجماعة مؤمنة ومبشرة بالانجيل، والخدمة الكهنوتية كجماعة مصلية وفي حوار دائم مع الله، والخدمة الملوكية كجماعة المحبة والعدالة والانتصار على الشر (الارشاد الرسولي: في وظائف العائلة المسيحية  21،49- 64).

في عائلة الناصرة، نما يسوع بالطاعة لوالديه، محققاً الوصية الالهية: " اكرم اباك وامك" ( خروج20/12)،  وبفضل تربيتهما نمت شخصيته بابعادها الثلاثة: القامة من خلال عنايتهما المادية، والحكمة بتربيته على القيم الخلقية والثقافية والانسانية، والنعمة بالسهر على اتحاده العميق بالآب والروح القدس، وبازكاء حياة الايمان لديه. في هذه الحياة العائلية المقدسة هيأ يسوع رسالة الفداء.

علّمت الكنيسة ان الوالدين هم المربون الاولون لاولادهم، حسب قناعاتهم الدينية والخلقية وتقاليدهم الثقافية ( البابا يوحنا بولس الثاني: رسالة الى العائلات،16). مهمتهم تربية اولادهم ليعيشوا في الحقيقة والمحبة. هذه التربية هي واجب على الاهل جوهري لعلاقته بنقل الحياة البشرية الى اولادهم، واساسي بالنسبة الى مهمة الآخرين التربوية، واولي بداعي رباط الحب الفريد بين الوالدين واولادهم، ولا بديل او غنى عنه فلا يفوّض الى غيرهم بشكل مطلق ولا ينتزعه منهم احد ( في وظائف العائلة المسيحية، 36).

العائلة هي حقاً " المدرسة الاولى للحياة المسيحية، وللانسنة الغنية" ( دستور المجمع الفاتيكاني الثاني:الكنيسة في عالم اليوم، 52). في هذه المدرسة نتعلم فرح العمل، وقيمة التعب والمحبة الاخوية، والمغفرة السخية والمتجددة، وبخاصة العبادة الالهية في الصلاة وهبة الذات ( التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، 1657).

 

***

ثانياً، الكنيسة والفكر السياسي

 

       يملي علينا واقع مفهوم السياسة وطريقة ممارستها، وقد رأينا الى اي انحطاط بلغا، لا بدّ من العودة الى تعليم الكنيسة بشأن الفكر السياسي والممارسة السياسية. فاخصص القسم الثاني من التنشئة المسيحية للحديث عن " الكنيسة والفكر السياسي". موضوع اليوم: السياسة فن شريف لخدمة الخير العام.

        المفهوم الاصلي للسياسة انها فن شريف لخدمة الخير العام. ولها مبادىء واخلاقية. وبما ان غايتها خدمة الخير العام، فتفترض تنوعاً في الاراء، يبدأ مع افراد الشعب الذي تمارس باسمه، كما تقتضي الديموقراطية، ويتبلور في الاحزاب والتيارات، شرط ألاّ تصادر هذه حق الآخر المختلف في التفكير، وألاّ تؤدي الى القطعية بين قياداتها، والى عداء وصدام بين المحازبين،  وألاّ تختطف رأي الشعب وتختذله أوتهمله.

       من حق كل مواطن وواجبه، ومن حق جميع المواطنين وواجبهم، اعطاء الاولوية للخير العام الذي هو " مجمل اوضاع الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والخلقية والسياسية التي تمكّن الاشخاص والعائلات والجماعات من تحقيق ذواتهم تحقيقاً افضل" ( دستور المجمع الفاتيكاني الثاني: الكنيسة في عالم اليوم،74). تأتي السلطة السياسية الشرعية لتؤمن هذا الخير العام الذي منه خير الجميع، فتعمل بنجرّد، لا عن مصلحة شخصية او فئوية.

       على هذا الاساس، يكون العمل السياسي فناً يتناول على التوالي:

·       تنظيم الحياة العامة في مقتضياتها اليومية ومتفرعاتها.

·       تنظيم الدولة في نشاطها الداخلي، ادارة واجهزة ومخططات ومشاريع في ميادين الاقتصاد والاجتماع والتشريع والثقافة؛ وفي نشاطها الخارجي مع الدول بما تقيم معها من علاقات متبادلة، وما تبرمه من اتفاقات لصالح الجميع.

·       تعزيز محبة الوطن وكرامته وقيمه وتراثه ورموزه وتاريخه وعاداته، وتحقيق آمال ابنائه وتطلعاتهم، وازالة هواجسهم، وتجنيبهم ما يتهددهعم من اخطار.

 كون السياسة فناً شديد الصعوبة، فلا يتقنها ويؤمّن غاياتها، ويجنّب الوطن والشعب مهالك فسادها وسوء ادائها، إلا من أهّب نفسه لممارستها، واكتسب خبرة في تعاطيها، وكان ذا كفاءة للعمل بها، وأظهر ماضيه تفانية في سبيل الخير العام الموصوف اعلاه.

هذه هي المعايير التي يختار الشعب على اساسها ممثليهم في العمل السياسي والاداري، لا على مقياس ردات الفعل العاطفية، ولا لقاء الرشوة وشراء الاصوات.

نعاني اليوم " من ازمة في الكوادر السياسية والتمثيل السياسي ودور المؤسسات. من الضرورة تفعيل مشاركة المواطنين بحيث يلتزمون في البحث عن السبل الافضل ملاءمة لتحقيق الخير العام بشكل مُرضي. عندما يستدعي سوء الحالة مواجهات، ينبغي ان تكون هذه بناءة، مع الانتباه الى عدم الانزلاق في معارضة عنيفة تتسبب باضرار كبيرة على الجماعة، بل ينبغي اللجوء دائماً الى الحوار كوسيلة لا بديل عنها" (البابا يوحنا بولس الثاني: عظة في يوبيل المسؤولين عن الحكومات والبرلمانيين ورجال السياسة والادارة، في 5/11/2000، فقرة5).

لا وجود لعمل سياسي إلاّ من اجل الخير العام لكونه المبدأ الذي يخلق المجتمع الانساني، والعامل الذي يحفظ هذا المجتمع. اذا طغت المصالح الفردية والفئوية على الخير العام، وقع الخلل في المجتمع، وتفككت العلاقات بين ابنائه وفئاته. فمن واجب كل شخص يمارس السلطة السياسية او يسعى اليها ان يعمل من اجل السلام في المجتمع والانسجام بين افراده.

***

ثالثاً، الخطة الراعوية لتطبيق المجمع البطريركي الماروني

 

تواصل الخطة الراعوية تقبّل النص المجمعي السادس:" البطريرك والاساقفة"، وتتناول تحديداً مهمة الاساقفة المثلثة: التعليم والتقديس والتدبير.

1.  خدمة التعليم (الفقرتان 25-26).

يمارس الاسقف مهمة التعليم بالكرازة والوعظ والارشاد في مختلف المناسبات، وفي الرسائل التي يوجهها الى ابناء الابرشية، ويمارسها جماعياً من خلال سينودس مطارنة الكنيسة.

       تقتضي منه هذه المهمة تثقيفاً ذاتياً تواصلاً، والتزاماً في عيش ما يعلّم.

2.  خدمة التقديس (الفقرات 27-31).

يمارس الاسقف خدمة التقديس مباشرة عندما يحتفل بالاسرار المقدسة، وبواسطة الكهنة الذين يوكل اليهم العناية الروحية لابناء رعاياهم. ومن واجبه السهر على اتقان الاحتفال بالليتورجيا لكي يتأمن الغذاء الروحي للمحتفل وللمؤمن المشارك. ويعتني بتثقيف الكهنة والمؤمنين ليتورجياً لادراك قدسية الليتورجيا والمشاركة الواعية والورعة فيها، والدخول في الشركة العميقة مع الثالوث القدوس.

       ويمارس الاسقف خدمته هذه بنوع خاص في صلاته الشخصية وتقديس الذات، ليكون مثالاً امام شعبه وعلامة لفعل النعمة فيه.

 

 

3.  خدمة التدبير

يُسمى الاسقف في كتبنا الطقسية " المدبر الحكيم"، فتشمل خدمته بالدرجة الاولى الامور الروحية، ثم الامور الادارية والمادية. والكل يهدف الى تكوين الجماعة المؤمنة التي هي " بنيان بيعة الله" ( رتبة الرسامة).

       فيكون قريباً الى شعبه وهمومه وتطلعاته، حريصاً على نمو ابناء شعبه في الحياة الروحية. يحمل محبة المسيح والرجاء به ورسالة الخلاص المؤتمنة عليها الكنيسة.

***

       صلاة

       ايها الرب يسوع، لقد علّمتنا، وانت بين العلماء في الهيكل، ان غاية الوجود تتميم ارادة الله. اعطنا ان نصنع التاريخ متعاونين مع مقاصد الله الخلاصية، بالاصغاء الى كلام الرب والهامات الروح وبالطاعة للوحي الالهي. اجعل من كل عائلة بشسرية مكاناً ووسيلة لتربية الانسان على النمو في القيم الانسانية والروحية والخلقية، على مثال عائلة الناصرة التي فيها تربّيت انساناً. وكما تفانيت في سبيل فداء البشر اجمعين، قوّنا على التفاني في سبيل الخير العام، اياً كانت مسؤولية كل واحد منا. اعطِ رعاة الكنيسة، اساقفة وكهنة، ان يقودوا شعبك الى الحقيقة بتعليم انجيلك، ويقدّسوه بنعمة اسرارك، ويشددوا وحدته وتضامنه برباط المحبة. ولك نرفع كل مجد وشكر ولابيك المبارك وروحك الحي القدوس الى الابد، آمين.

 

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +