Skip to Content

راس السنة - يوم السلام 2008-2009- المطران بشارة الراعي

رأس السنة اول كانون الثاني 2009

الاحد 4 كانون الثاني 2009

عيد رأس السنة- يوم السلام العالمي

(افسس:/11-22)

(يوحنا 14/27-31)

احد وجود الرب في الهيكل

(لوقا2/41-52)

 

       اليوم الاول من السنة يتّصف بعيدين، عيد اسم يسوع الذي اُعطي له في رتبة الختانة الطقوسية، ويوم السلام العالمي. فيرتبط السلام باسم يسوع، لانه هو " سلامنا" (افسس2/12) و " امير السلام" (اشعيا 9/5). رسالة بولس الرسول الى اهل افسس، التي نقرأها في هذا اليوم تتوسع بمفهوم السلام الآتي من المسيح. والذي يستودعه الكنيسة، على ما يقول الرب في انجيل يوحنا. وفي الاحد المقبل نحتفل بعيد العائلة المقدسة، التي هي اول كنيسة منزلية، ونموذج لكل عائلة مسيحية. بمناسبة يوم السلام العالمي وجّه قداسة البابا بندكتوس السادس عشر رسالة بعنوان: " مكافحة الفقر، بناء السلام".

 

اولاً، يوبيل القديس بولس وشرح الرسالة والانجيل

 

1.  القديس بولس معلم سرّ الكنيسة: جسد المسيح [1]

وحده القديس بولس اوجد مفهوم " كنيسة الله" انها " جسد المسيح". ولهذا المفهوم بعدان،الاول اجتماعي (سوسيولوجي) حيث الجسد مؤلف من عناصر لا يمكن ان يوجد من دونها. ويضعه بولس في رسالتيه الى الرومانيين والى اهل كورنتش. يتكلم عن الجسد المؤلف من اعضاء متنوعين، ولكل واحد وظيفته واهميته، وكلهم ضروريون ليتمكن الجسد من ان يعيش ويحقق وظائفه؟ هكذا في الكنيسة، يقول الرسول، يوجد دعوات عديدة: انبياء ورسل ومعلمون واشخاص عاديون. كلهم مدعوون ليعيشوا كل يوم في المحبة، وليبنوا الوحدة الحية لهذا الجهاز الروحي.

البعد الثاني لاهوتي هو جسد المسيح نفسه. يعتبر بولس الرسول ان الكنيسة ليست فقط جهازاً، بل هي جسد المسيح في سرّ القربان، حيث نقبل كلنا جسده، ونصبح حقيقة جسده. هكذا يتحقق سرُّ اتحادنا بالمسيح فنصير جسداً واحداً، وروحاً واحداً في المسيح.

ليست الكنيسة لبولس ولا لنا. انها جسد المسيح: " كنيسة الله، حقل الله، بنيان الله، هيكل الله" (1كور3/9-16). اليها نحن ننتمي بالمعمودية والقربان والمحبة. منها نحيا، واياها نبني ونحمي.

بين الهيكل والكنيسة رباط متكامل. الهيكل هو المبنى، المكان الحسّي المقدس الذي تجري فيه الاعمال الليتورجية الحاضر فيها الله الثالوث لخلاص المؤمنين المشاركين. اما الكنيسة، ولئن قهمنا فيها المكان الحسّي الحجري ايضاً، فانها تعني خاصة جماعة الايمان الحي التي يسكن فيها الله، ولا يسكن في ابنية من حجر. جماعة المؤمنين هي " هيكل الله في العالم"، و" عائلة الله" التي تسكن فيها محبته. وبهذه السكنى تصبح الجماعة المؤمنة " بيت الله" (1طيم3/15).

مسؤوليتنا نحن المؤمنين بالمسيح، وقد أصبحنا باسرار النشأة " عائلة وبيت الله"، ان نكون المكان والعلاقة لحضوره.

 

       2. رسالة القديس بولس الى اهل افسس (2/11-22)

 

 تَذَكَّروُا، أَنْتُمُ الوَثَنِيِّينَ في الـجَسَدِ سَابِقًا، أَلـمَدعُوِّينَ أَهْلَ عَدَمِ الـخِتَانَةِ عِنْدَ الـمَدعُوِّينَ أَهْلَ الـخِتَانَة، بفِعْلِ اليَدِ في الـجَسَد، تَذَكَّرُوا أَنَّكُم كُنْتُمْ في ذ,لِكَ الوَقْتِ بِدُونِ مَسِيح، مُبْعَدِينَ عَنْ رَعِيَّةِ إِسْرَائِيل، وغُرَبَاءَ عنِ عُهُودِ الوَعْد، لا رَجَاءَ لَكُم في العَالَمِ ولا إِلـه؛ أَمَّا الآنَ فَفِي الـمَسِيحِ يَسُوعَ أَنْتُمُ الَّذِينَ كُنْتُم مِنْ قَبْلُ بَعِيدِين، صِرْتُم بِدَمِ الـمَسِيحِ قَرِيبِين. فَإِنَّهُ هُوَ سَلامُنَا، هُوَ جَعَلَ الاثْنَيْنِ وَاحِدًا، وفي جَسَدِهِ نَقَضَ الـجِدَارَ الفَاصِلَ بَيْنَهُمَا، أَي العَدَاوَة، وأَبْطَلَ شَريعَةَ الوَصَايَا بِمَا فِيهَا مِنْ فَرائِض، لِيَخْلُقَ الاثْنَينِ في شَخْصِهِ إِنْسَانًا وَاحِدًا جَدِيدًا، بإِحْلالِهِ السَّلامَ بَيْنَهُمَا، ويُصَالِحَهُمَا مَعَ الله، كِلَيْهِمَا في جَسَدٍ وَاحِد، بِالصَّليب، قَاتِلاً فيهِ العَدَاوَةَ بَيْنَهُمَا. فلَمَّا جَاءَ بَشَّرَكُم بِالسَّلامِ أَنْتُمُ البَعِيدِين، وبَشَّرَ بالسَّلامِ القَرِيبين، لأَنَّنَا بِهِ نِلْنَا نَحْنُ الاثْنَينِ في رُوحٍ وَاحِدٍ الوُصُولَ إِلى الآب. إِذًا فَلَسْتُم بَعْدُ غُرَبَاءَ ولا نُزَلاء، بَلْ أَنْتُم أَهْلُ مَدِينَةِ القِدِّيسِينَ وأَهْلُ بَيْتِ الله، بُنِيتُمْ على أَسَاسِ الرُّسُلِ والأَنْبِيَاء، والـمَسِيحُ يَسُوعُ نَفْسُهُ  هُوَ حَجَرُ الزَّاوِيَة. فيهِ يَتَمَاسَكُ البِنَاءُ كُلُّه، فَيَرْتَفِعُ هَيْكَلاً مُقَدَّسًا في الرَّبّ، وفيهِ أَنْتُم أَيْضًا تُبْنَونَ معًا مَسْكِنًا للهِ في الرُّوح.

       هذه الرسالة هي بمثابة " شرعة مسكونية مسيحية". بميلاد المسيح، ابن الله الذي صار انساناً كاملاً الى جانب كونه الهاً كاملاً، انهدم كل جدار طقوسي  يفصل بين الشعوب. فقد " بشّر بالسلام الذين كانوا بعيدين والذين كانوا قريبين" (افسس2/17). هذا الكلام البولسي تنبأ عنه اشعيا قبل المسيح بسبعماية سنة: " مهّدوا، مهّدوا الطريق. إرفعوا العثار عن طريق شعبي... اسكن في العلاء وفي القدس، وأسكن مع المنسحق والمتواضع الروح، لآحيي الارواح وأحيي القلوب... السلام السلام للبعيد وللقريب، قال الرب، وأشفيه" ( اشعيا57/14-15،19). سلام الله هو شفاء الارواح والقلوب.

       هدم المسيح جدار العداوة بين الشعوب والاديان بدمه على الصليب، فادياً للجميع ومبّرراً. ويقولها بولس: " اما الآن ففي المسيح يسوع، انتم الذين كنتم بالامس اباًعد، فقدم جُعلتم أقارب بدم المسيح" (افسس7/13). وصار صليبه لهم جميعاً طريق خلاص يقودهم الى الله، " لان لنا به جميعاً سبيلاً الى الآب في روح واحد... وصرنا كلنا به ابناء وطن القديسين، ومن اهل بيت الله" ( افسس7/18-19).

       ويشرح بولس الرسول جوهر تقارب البعيدين والقريبين بدم المسيح، وهو ان بالمسيح " وُلد انسان جديد" في كل من يؤمن به وينال الخلاص، وان ما يجمع بين جميع الناس، من اي ثقافة او لون او دين كانوا، انما هو " الانسان الجديد" المتحقق في كل شخص.

       ويضيف القديس بولس ان هذا " الانسان الجديد" هو "واحد" (افسس7/15)، للدلالة على انه جسد المسيح الذي هو الكنيسة. بالمعمودية يصبح المؤمن انساناً جديداً، وتتكوّن جماعة المعمدين المعروفة بالكنيسة، تماماً كما تتكوّن السنبلة، ذات الحبات العديدة، من حبّة الحنطة الواحدة المائتة في الارض (انظر يوحنا 12/24).

       هذه الكنيسة، جماعة المؤمنين، تأخذ في رسالة بولس الى أهل افسس صورة البناء الحجري. فهي مبنية على " حجر الزاوية الذي هو المسيح نفسه"، وعلى " اساس الرسل والانبياء، وترتفع لتكون هيكلاً مقدّساً في الرب، ويكون فيها الاعضاء المؤمنون مسكناً لله في الروح القدس (افسس2/20-22).

       المسيح الذي هو سلامنا، يتواصل سلاماً للمجتمع البشري من خلال كل انسان مؤمن به فيصبح فاعل سلام؛ ومن خلال الكنيسة، المؤمنة على رسالة السلام المسيحاني الذي هو اتحاد بالله، عمودياً، ووحدة بين جميع الناس افقياً. فالكنيسة-السرّ والشركة والرسالة- هي اداة هذا الاتحاد وهذه الوحدة.

 

       3. عائلة الناصرة نواة الكنيسة (لوقا2/41-52)

 

       الكنيسة والعائلة المسيحية حقيقتان متلازمتان ومتداخلتان.

       في عائلة الناصرة ينجلي وجه الكنيسة الشركة من خلال شركة الاشخاص القائمة بين يوسف ومريم والصبي يسوع. وهي العلامة والصورة لشركة الآب والابن بالروح القدس. هذه الشركة الروحية والبشرية تجعل من العائلة جماعة ايمان ورجاء ومحبة، تغتذي وتتقوى بالصلاة اليومية وبقراءة كلام الله وتُسمى " كنيسة بيتية" (كتاب التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، 2204-2205).

       صعود عائلة الناصرة الى هيكل اورشليم في عيد الفصح يجعلها " جماعة مصلية". ومكوث الصبي يسوع بين العلماء حول كلام الله ومشاركة ابويه مبهوتين، يجعل من العائلة " جماعة سماع كلام الله".

       اما جواب يسوع لامه: " ألآ تعلمان انه ينبغي ان اكون في ما هو لابي" (لو2/49)، فيعني ان العائلة المسيحية مؤتمنة على رسالة اعلان انجيل المسيح. فهي اول من يتلقّى الانجيل " كلمة حب وحياة" يوم الزواج، واول من يعلنه في الحياة الزوجية والعائلية، من خلال مشاعر الحب والحنان والعاطفة والتعاون والاحترام المتبادل، وانجاب الاولاد وتربيتهم، على قاعدة النمو المثلث: " بالقامة والحكمة والنعمة" ( لو2/52).

       هذا ما يجعل العائلة " جماعة مميّزة" لكونها على المستوى الروحي " كنيسة مصغّرة"، وعلى المستوى الاجتماعي " اول مجتمع طبيعي" و" النواة الاصلية للمجتمع"، وعلى المستوى التربوي " المدرسة الطبيعية" للتربية على القيم الانسانية والروحية (كتاب التعليم المسيحي،2206-2007؛ 1882).

***

ثانياً، اللقاء العالمي السادس للعائلات

 

عائلة الناصرة نموذج العائلة المسيحية

 

       نواصل الاستعداد الروحي للقاء العائلات العالمي السادس في مدينة مكسيكو (14-18 كانون الثاني 2009 بموضوع: العائلة منشّئة على القيم الانسانية والروحية"، وقد فصّله المجلس الحبري للعائلة في عشرة مواضيع، نختار منها اليوم موضوع: عائلة الناصرة نموذج العائلة المسيحية.

       على مثال عائلة الناصرة تدعى كل عائلة مسيحية لان تعيش حياة عادية تنفتح على حضور الله فيها. ففي العائلة ينتظرنا الله لنعرفه ونحبه ونحقق تدبيره علينا.

       انها حياة عمل. يوسف تعاطى مهنة النجارة ليكسب خبزه اليومي بعرق الجبين. ومريم انصرفت لاعمال المنزل، اكلاً وشرباً واهتماماً بتقديم الخدمات البيتية. ويسوع يساعد امه في طفولته وفتوته، ويساعد اباه يوسف في شبابه، قبل الانصراف الى الرسالة الخلاصية بعمر ثلاثين سنة. كل عائلة مدعوة، مثل عائلة الناصرة، لتعيش " انجيل العمل"، الذي هو مشاركة في عمل الله الخالق، وتقديس العمل، وتقديس الذات في العمل، ومساعدة الآخرين.

       انها حياة صلاة. عائلة الناصرة عاشت حياة صلاة يومية في البيت حسب التقاليد الدينية، ثلاث مرات في النهار، صباحاً وظهراً ومساءً؛ واللقاء الاسبوعي مع الجماعة في الهيكل ايام السبت، والحج الى اورشليم في عيدي الفصح والعنصرة. هكذا العائلة المسيحية مدعوة لتحافظ على تقاليدها " كجماعة مصلية" في البيت يومياً، وفي الكنيسة ايام الآحاد والاعياد، ومع الجماعة في المواسم الكبرى.

       كان الله محور حياة عائلة الناصرة. مريم اعلنت نفسها خادمة له ولسّر المسيح ابنها منذ البشارة وحتى الصليب. يوسف اطاع تدبير الله عليه وعلى مريم كما اعلمه به الملاك في الحلم. يسوع انصرف في كل ما هو لأبيه السماوي، اي خلاص الجنس البشري بقبول الموت على الصليب حباً بكل انسان. هكذا كل عائلة مسيحية انما هي مدعوة لتجعل الله محور حياتها، وتكتشف تدبيره على كل واحد من افرادها.

***



ثالثاً، يوم السلام العالمي: رسالة البابا بندكتوس السادس عشر

 

  وجهّ قداسة البابا بندكتوس السادس عشر رسالة بمناسبة الاحتفال بيوم السلام العالمي، عنوانها: " محاربة الفقر، بناء السلام"، وقد اصدرها بتاريخ 8 كانون الاول 2008.

يستهل قداسة البابا رسالته بكشف العلاقة بين محاربة الفقر وبناء السلام، ذلك ان اوضاع الفقر في العالم تُلقي بتبعاتها السلبية على السلام الداخلي وبين الشعوب. فغالباً ما يكون الفقر من بين العوامل التي تزيد من حدّة النزاعات حتى المسلّحة منها.

يؤكد قداسة البابا مع خادم الله البابا يوحنا بولس الثاني ان " التفاوت بين الاغنياء والفقراء مشكلة تفرض نفسها على ضمير البشرية، لان الاوضاع التي يعيشها عدد كبير من البشر تمسّ كرامتهم الطبيعية، وتعرّض للخطر ترقي الجماعة الدولية، ترقياً اصيلاً ومتناغماً (فقرة1).

محاربة الفقر تقتضي الانتباه الواعي لظاهرة العولمة الشائكة من خلال ثلاثة:

أ- استخدام نتائج ابحاث الخبراء في الاقتصاد وعلم الاجتماع حول اوجه الفقر المتنوّعة، في برامج فاعلة، سياسياً واقتصادياً، للخروج من حالة الفقر.

ب- اعطاء العولمة معنى روحياً واخلاقياً، بحيث تعتبر الفقراء جزءاً من تدبير الله الواحد الذي يدعو جميع الناس الى انشاء عائلة واحدة، يرتب فيها الجميع-افراداً وشعوباً وامماً- تصرفاتهم وفقاً لمبادىء الاخوّة والمسؤولية، كأساس.

ج- تكوين رؤية شاملة ومفصّلة للفقر بوجهيه الماّدي واللامادّي. "فالفقر المادّي" يتناول كل مظاهره الحسيّة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي. و"الفقر اللامادّي" يتناول حالات التهميش، والفقر في العلاقات بين الاشخاص، والفقر الاخلاقي والروحي. هذا الفقر اللاماّدي ليس حتماً نتيجة الفقر المادي، وهو يتواجد بالاكثر في المجتمعات الغنية والمتقدمة. الفقراء اللاماّديون هم اشخاص تائهون في داخلهم، ويعيشون حالات متنوعة من اللاستقرار المعنوي بالرغم من البحبوحة الاقتصادية. هذه الحالة تسمى " تخلفاً أدبياً" (البابا بولس السادس: في ترقّي الشعوب،19).

ويضيف البابا بندكتوس: ثمة الفقر الثقافي الذي لا يسمح بالاستخدام الملائم للثروات الطبيعية، ما يخلق " المجتمعات الفقيرة". ويؤكد قداسته: " كل شكل من اشكال الفقر انما يجد جذوره في عدم احترام الشخص البشري في كرامته المتسامية. فعندما لا يُعتبر الانسان في شمولية دعوته، وعندما لا تُحترم مقتضيات " الاكولوجيا الانسانية" (البابا يوحنا بولس الثاني، السنة المئة،38)، عندئذٍ تنفجرّ آليات الفقر الجارفة بما لها من تبعات في مختلف المجالات، كما ستبيّن هذه الرسالة (الفقرة،2).



صلاة

 

ايها الرب يسوع، اننا نناجيك باسمك، ملتمسين الخلاص والسلام. فانت الله الذي تخلص بدم صليبك كل انسان من خطاياه، وانت امير السلام الذي تزرع في الارواح والقلوب سلامك الشافي. بنعمة روحك القدوس الذي ترسله الينا، اشفِ نفوسنا من ضعفها وانحرافها؛ اشفِ ارواحنا من حزنها وهمومها ويأسها؛ اشفِ قلوبنا من الحقد والبغض والانانية. ازرع سلامك في وطننا وفي كل الامم والشعوب، واجعلنا فاعلي سلام لنكون ابناء الله حقاً.

في عيد عائلة الناصرة، بارك يا رب عائلاتنا لتكون مدرسة للقيم الانسانية والروحية، وكنيسة مصغرة بيتية تنقل الايمان وتحيا بالصلاة وتنتعش بروح القداسة.

  وفي يوم السلام العالمي، ألهمنا وقوّنا، كلَّ واحد من موقعه، وألهم قادة الدول، لنحارب الفقر المادي والروحي، الاخلاقي والثقافي، فنبني مجتمعاً قائماً على السلام والاستقرار. لك المجد والشكر والتسبيح ايها الآب والابن والروح القدس، الآن والى الابد، آمين.

 


[1] . خطاب البابا بندكتوس السادس عشر في المقابلة العامة، الاربعاء 15 تشرين الاول 2008.

 

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +