فلَيسَ الَّذينَ يُصْغونَ إِلى كَلامِ الشَّريعةِ همُ الأَبرارُ عِندَ الله، بلِ العامِلونَ بِالشَّريعةِ همُ الَّذينَ يُبَرَّرون (رو 2 /13)
الغيرة و الحسد / القديس كبريانوس
القديس كبريانوس
ليست خطية بسيطة!
وعندما نستهين به يصبح من الصعب علينا أن نتجنبه، وبالتالي يتحول إلى وباء خفي ومظلم لتدمير أنفسنا . وهذا الأمر إن لم يلاحظه الشخص الحكيم ليتجّنبه، سيتسّلل خِفيًة ليصيب القلوب غير الحذرة.
علاوة على ذلك فقد أوصانا الرب أن نكون متع قلين وأن نراقب أنفسنا بحذر شديد (راجع مت ٤٢:٢٤)، لأن عدونا نفسه دائماً في حالة ترقُّب و انتظار لأنه إن زحف إلى قلوبنا فإنه يشعل النيران من شرر صغير،
ويصنع مشاكل كبيرة من أشياء صغيرة . وبعد أن يسيطر على الشخص غير الحكيم فانه يبدأ في تهدئته وراحته بنسيم رطب ورياح هادئة، بعد أن يكون قد أثار داخله عواصف وزوابع الغضب التي تفقده الإيمان وتحطم سفينة الحياة. (1) لذلك أيها الأخوة الأحباء يجب علينا أن نكون متيّقظين ونجاهد بكل قوتنا لنرد بصبر وترقب العدو الثائر علينا والذي يصوَّب بكل ضراوة سهامه ضد كل جزء من أجسامنا ليتركنا جرحى كما سبق
وحّذر الرسول بطرس في رسالته قائًلا:صْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ، يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ (١بط 5: 8)
وهو يُغري الآذان بنغمات شجية لكيما بسماعها تضعف روح الجهاد المسيحي،
وهو يستثير اللسان لكي يخطئ ع ندما توجه إليه إهانة ما، ويُحَرِّض الأيدي على وحشية القتل عندما يعتدي أحد ع ليها، ولكي يصنع من الإنسان شخصا محتاًلا فإنه يغريه بمكاسب غير شريفة،
وحتى يسيطر على النفس بالمال يعرض عليها أرباحاً ضارة، ويَعِدها بأمجاد أرضية ليُفقدها السماوية، ويُظهر لها أشيا ء كاذبة ليسلب منها الحقيقة .
وأخيراً عندما لا يستطيع العدو أن يخدع ويحتال، فإنه يعلن بوضوح وبجسارة حرباً عنيفة بلا كلل على خدام الله محاوًلا غلبتهم على الدوام، لأنه دائماً ما يكون عدوانياً، فهو مخادع وقت السلام وعنيف وقت الاضطهاد.
وبما أن سهامه التي تتسلل إلينا خِفيًة تكون متكررة وهو يقذفنا بها بشكل سري وخفي إلى حد أننا قد لا نلاحظها، لذلك فإن مثل هذه الهجمات تكون أكثر فاعلية في إمكانية إصابتنا. فدعونا إًذا ننتبّه لنفهم تلك الهجمات لنردَّها.
الغيرة من أخطر الحروب
ولا شيء يستحق الحذر منه أكثر من وقوع أحدنا في الحسد والحقد، عندما يقع أحدنا في الفخاخ الَخفِيّة التي للعدو الخادع، حيث بالحسد يتحول الأخ إلى كراهية أخيه، فلا يدرك أنه يقتل نفسه بالسيف الذي يصنعه هو بنفسه وليس أحدا غيره .
وحتى نستطيع أن نفهم ذلك الأمر فهماً كامًلا وأن ندركه بأكثر وضوح دعونا نرجع إلى معرفة مصدره وأصله، دعونا نرى من أين تبدأ الغيرة؟ أي متى وكيف تبدأ
ليصبح من السهل علينا تجنُّب هذا الشر الخبيث إذا ما عرفنا حجمه وأصله.
فبعدما رأى الإنسان مخلوًقا على صورة الله ومثاله، سقط هو بالتمام في الغيرة بحسده الخبيث. فقبل أن يُسقط أحداً غيره في خطية الحسد كان قد سقط هو بنفسه في الغيرة.
لقد كان هو نفسه أسيراً قبل أن يَأسر أحداً، ودمر نفسه قبل أن يُدمر آخرين . وإن كان بمقتضى حسده حَرم الإنسان من نعمة الخلود التي أعطيت له، فهو نفسه كان قد فقد ما كان عليه من قبل .
أيها الأحباء فما هي جسامة الشر الذي بمقتضاه سقط الملاك ومن خلاله ُ خدع وَتَغيَّر ذاك السامي في العلو والمجد، و به انخدع ذلك المخادع.
وهكذا من ذلك الوقت يتفشى الحسد على الأرض، حيث عندما يسقط أحد ما أي الإنسان في الحسد و يتبع سيد الهلاك منقاداً، ف إنه يَُقلِّد الشيطان كما هو مكتوب أنه بحسد إبليس دخل الموت إلى العالم (حك ٢٤:٢) هكذا يقّلده أولئك الذين إلى جانبه.
أمثلة على الغيرة من الكتاب المقدس
فكم كانت نيران الغيرة قوية لتتميم تلك الجريمة، إلى حد أن قايين لم يضع المحبة الأخوية أو جسامة الخطية أو حتى مخافة الله وجزاء الخطية في حسبانه.
فذاك الذي كان أول من ظهر بِرّه (هابيل) ظلم بجور.. لقد قاسى من الكراهية وهو الذي لم يعرف الكراهية، لقد ُذبح بطريقة وحشية ذاك الذي لم يقاوم وهو يُقتل.
لقد تسببت الغيرة أيضاً في عداء عيسو لأخيه يعقوب، فبسبب حصول يعقوب على بركة أبيه اشتعلت الغيرة في نفس عيسو وتحوّل إلى الكراهية ثم إلى الاضطهاد .
وكان الحسد أيضاً هو سبب بيع يوسف بيد إخوته، فبعد أن عرض عليهم في ب راءة وبساطة، كأخ لأخوته، المجد العظيم الذي ظهر له في رؤياه اشتعلت عقولهم الحاقدة بالحسد نحوه.
وماذا ُترى قد أثار شاول الملك أيضاً لكراهية داود ذاك البريء الرحيم الصبور الوديع إلا دافع الغيرة إذ حاول أن يقتله مراراً باضطهادات متكررة .
لأنه عندما قتل جليات وذبح هذا العدو الجبار ب معونة ونعمة الله، انطلق الشعب بإعجاب واستحسان في مدح داود، فتوّلدت داخل شاول نيران الكراهية والاضطهاد من خلال الحسد.
ولئلا يطول الحديث بذكر أسماء، دعونا نأخذ في اعتبارنا دمار شعب قد هلك مَرّة وإلى الأبد . ألم يهلك اليهود على هذا النحو؟
إذ قد ف ضلوا أن يحسدوا المسيح على أن يؤمنوا به .. وإذ استخفوا بالأعمال العظيمة التي قام بها ُ خدعوا بغيرة عمياء ولم يستطيعوا أن يفتحوا أعين قلوبهم ليروا أعمال المسيح الإلهية.
نتائج الغيرة
فدمار الغيرة مُتشعِب، نامٍ ومنتشر على نطاق واسع . إنها مصدر كل الشرور، منبع الكوارث، بذرة الخطية، أصل التعديات، منها تنشأ الكراهية ومنها تخرج العداوة.
فالغيرة ُتلهب الجشع عندما لا يكون الإنسان مكتفياً بما عنده، عند رؤيته لمن هو أغنى منه، وهي تدفع إلى اشتهاء الكرامة عندما يرى شخصٌ ما شخصاً آخر أكثر منه ارتفاعاً في الكرامة. فعندما ُتعمي الغيرة حواسنا وُ تخضِع بواطن العقل لسيطرتها، حينئ ذٍ لا يُعمَل لمخافة الله اعتبار وُتهمل تعاليم المسيح ولا يُكترث بيوم الدينونة .
فالكبرياء ينفخ، والقسوة تجلب المرارة، وع دم الإيمان يراوغ الفكر مُشككا إياه، وعدم الاحتمال يثير النفس، الخلاف في الرأي يسبب الحَْنق، والغضب يزداد اشتعالاً فلا يستطيع من صار عب دا لسلطان غيره، أن يُحَجِّم نفسه أو يقودها .
وهكذا تتحطم رابطة سلام الرب، وُتنتهك المحبة الأخوية ويُفسَد الحق وتنقسم الوحدة وينغمس الشخص في الهرطقات والانشقاقات،
خاصة عندما يَستخف بالكهنة أو يَحسد الأساقفة أو عندما يشت كي من عدم سيامته هو نفسه كاهناً أو أسقً فا بالأولى أو عندما لا يحتمل . الآخر الذي قد صار أعلى منه في الرتبة محتقراً إياه. (2)
أي أن يكره فيه مواهبه أو البركات الإلهية، أن يَعتبر خير الآخر كشرٍ لنفسه، أن يتعذب بسبب رخاء الأشخاص المشهورين، أن يجعل من مجد الآخرين عقوبة لنفسه، أن يضع جلا دا ليعذب به ق لبه،
أن يأتي بعذابات لأفكاره ومشاعره ليمزق بها أعماقه الداخلية، أن يضرب أعماق القلب ببراثن البغضة والكراهية .
مثل هؤلاء الناس لا يهنأ لهم طعام ولا يلذ لهم شراب، بل هناك دائماً تنهدات وأحزان وآلام، وبما أن الحاسد لا يُعلِن أبداً عن غيرته فإن قلبه محاصر وممزق لي ً لا ونهاراً على الدوام.
فالشرور الأخرى لها حد وأي خطايا يفعلها ا لإنسان لها نهاية. ففي حالة الزن ا تتوقف الجريمة عندما تتم الشهوة باقتراف الخطية .
وفي حالة القتل تتوقف الجريمة عندما يُرتكب القتل . وبامتلاك الغنيمة ينتهي جشع السارق . وإتمام الخدعة يضع حدا للمخادع؛
أما الغيرة فليس لها حد، إنها شر دائم وخطية لا تنتهي، فكلما نجح المحسود نجاحا أكبر كلما يلتهب الحاسد بالأكثر من نيران الحسد.
٨. من هنا تكون تعبيرات الوجه المتوعّدة، النظرة الشريرة، وشحوب الوجه وارتعاش الشفتين وصرير الأسنان والكلمات الماجنة والإهانات التي بلا لجام واليد المتأهبة لوحشية القتل،
وحتى إن كانت الأيدي في الوقت الحالي بلا سيف فهي مسلحة بالكراهية النابعة من عقل متقد بالغضب ولذلك يقول الروح القدس في المزمور لاَ تَغَرْ مِنَ الَّذِي يَنْجَحُ فِي طَرِيقِهِ مِنَ الرَّجُلِ الْمُجْرِي مَكَايِدَ (مز ٧:٣٧ )
وأيضا الشِّرِّيرُ يَتَفَكَّرُ ضِدَّ الصِّدِّيقِ وَيُحَرِّقُ عَلَيْهِ أَسْنَانَهُ. الرَّبُّ يَضْحَكُ بِهِ لأَنَّهُ رَأَى أَنَّ يَوْمَهُ آتٍ (مز 16: 12- 13)
كذلك يشير ويّنبه الطوباوي بولس إلى ذلك عندما يقول: حَنْجَرَتُهُمْ قَبْرٌ مَفْتُوحٌ. بِأَلْسِنَتِهِمْ قَدْ مَكَرُوا. سِمُّ الأَصْلاَلِ تَحْتَ شِفَاهِهِمْ. وَفَمُهُمْ مَمْلُوءٌ لَعْنَةًوَمَرَارَةً. أَرْجُلُهُمْ سَرِيعَةٌ إِلَى سَفْكِ الدَّمِ. فِي طُرُقِهِمِ اغْتِصَابٌ وَسَحْقٌ. وَطَرِيقُ السَّلاَمِ لَمْ يَعْرِفُوهُ. لَيْسَ خَوْفُ اللهِ قُدَّامَ عُيُونِهِمْ (رو3: ١3-١٨)
الشِّرِّيرُ يَتَفَكَّرُ ضِدَّ الصِّدِّيقِ وَيُحَرِّقُ عَلَيْهِ أَسْنَانَهُ.
خطورة الغيرة
فعندما يؤتى بالعلاج يشَفى الجرح الظاهر سريعا، ولكن جراح الغيرة مختفية ومختبئة لا تقبل الشفاء؛ حيث أن الغيرة دفينة وكامنة في أعماق النفس المظلمة .
فمَن منكم كان حسوداً أو خبيًثا فلينظر كيف يكون مخادعا ومؤذ يا وكارهً ا لمَن يكرههم . فأنت لست عد والخ ير الآخر بقدر ما أنت عدو لنفسك.
فأيا كان الشخص الذي تضطهده بالغيرة فهو قادر على الهرب منك وتجنبك ولكنك لا تستطيع أن تهرب من نفسك، فأينما كنت يصاحبك خصمك، فالعدو دائماً في قلبك والدمار مغلق داخلك
وأنت مَُقيَّد ومربوط برباطات من السلاسل التي لا مفر منها؛ أنت مأسور بالغيرة كسيد لك؛ فلا تعزية تخفف عنك. إنه شر مستمر أن تضطهد شخصاً مُنعَم عليه من الله، إنها نكبة بلا علاج أن تكره شخصاً سعيداً.
للأَنَّ الأَصْغَرَ فِيكُمْ جَمِيعاً هُوَ يَكُونُ عَظِيماً(لو ٤٨:٩). وبجوابه هذا قطع عليهم كل سُبل الغيرة لأنه استأصل ومزَّق كل سبب وأساس للحسد . فغير مسموح لتلميذ المسيح أن يكون غيورا أو يكون حاسدا.
فلا مجالا للنزاع بيننا على مجد السلطة ? بل بالإتضاع نصل إلى أعلى الدرجات، فقد تعّلمنا كيف نصير مرضيين أمامه.
وأخيراً يرشدنا وينصحنا بولس الرسول أيضا عن كيف يجب علينا نحن الذين استنرنا بنور المسيح وقد هربنا من ظلمة أعمال الليل، أن نسير في أعمال النور، فيكتب ويقول :
قَدْ تَنَاهَى اللَّيْلُ وَتَقَارَبَ النَّهَارُ فَلْنَخْلَعْ أَعْمَالَ الظُّلْمَةِ وَنَلْبَسْ أَسْلِحَةَ النُّورِ. لِنَسْلُكْ بِلِيَاقَةٍ كَمَا فِي النَّهَارِ لاَ بِالْبَطَرِ وَ السُّكْرِ لاَ بِالْمَضَاجِعِ وَ الْعَهَرِ لاَ بِالْخِصَامِ وَ الْحَسَدِ.(رو ١٣: 12-13)
فإذ قد فارقت الغيوم قلبك وإذ انقشع منها الليل وإذ تلاشت الظلمة وأضاء بهاء النهار حواسك وإذ بدأت أن تصير إنساناً للنور، فاعمل أعمال المسيح لأن المسيح هو النور والنهار
نور المحبة وظلام الغيرة
لماذا تطفئ كل نور للسلام والمحبة بظلام الغيرة؟! لماذا تعود للشيطان الذي سبق وجحدته؟!(3) لماذا صرت مثل قايينإذ كان حاسدا لأخيه ويضمر له الكراهية فقد حُسب كقاتل؟ فيوحنا الرسول يقول في رسالته معلنًا:
كُلُّ مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ قَاتِلُ نَفْسٍ، وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ كُلَّ قَاتِلِ نَفْسٍ لَيْسَ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ ثَابِتَةٌ فِيهِ (١يو ١٥:٣) وأيضاً: مَنْ قَالَ إِنَّهُ فِي النُّورِ وَهُوَ يُبْغِضُ أَخَاهُ، فَهُوَ إِلَى الآنَ فِي الظُّلْمَةِ. مَنْ يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ فِي النُّورِ وَلَيْسَ فِيهِ عَثْرَةٌ. وَأَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ فِي الظُّلْمَةِ، وَفِي الظُّلْمَةِ يَسْلُكُ، وَلاَ يَعْلَمُ أَيْنَ يَمْضِي، لأَنَّ الظُّلْمَةَ أَعْمَتْ عَيْنَيْهِ( ١يو ٢ : 9-11)
يبغض أخاه يسير في الظلمة ولا يعلم إلى أين يذهب لأنه دون أن يدرك يّتجه إلى جه نم وبجهل وعدم بصيرة يزج بنفسه في العقاب، مُنسَح بِا من نور المسيح الذي ينذرنا قائلاً:
أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ (يو ١٢:٨) ولكن، من يتبع المسيح هو الذي يحفظ وصاياه، يسلك في تعاليمه، يقتفي آثار أقدامه وطرقه ويتم ثل بتعاليمه وأعماله.
كما يحثنا بذلك بطرس الرسول وينصح نا إذ يقول : لأَنَّكُمْ لِهَذَا دُعِيتُمْ. فَإِنَّ الْمَسِيحَ أَيْضاًتَأَلَّمَ لأَجْلِنَا، تَارِكاًلَنَا مِثَالاًلِكَيْ تَتَّبِعُوا خُطُواتِهِ (١بط ٢: 21)
وهو يدعوهم هكذا لأن بساطة الفكر (المسيحي) تشبه طبيعة الخراف البسيطة . فلماذا يتوارى الذئب في ثياب الحمل؟ (راجع مت ١٥:٧) لماذا يدعو نفسه باطلا أنه مسيحي بينما هو يخزي قطيع المسيح ؟
فبماذا إًذا ندعو من يضع اسم المسيح عليه دون أن يسير في طريق المسيح سوى أنه مجدف على الاسم الإلهي وبعيد عن طريق الخلاص،
حيث أن الرب نفسه يُعَلِّم ويقول أن من ي حفظ الوصايا يحيا (راجع مت ١٧:١٩)، وانه يُدعَى حكي ما من يسمع ومن يعمل بكلماته (راجع مت ٢٤:٧)، وأنه يُدعَى أعظم في ملكوت السموا ت من عمل وعلَّم (راجع مت ١٩:٥). لأنه يتحقق نفع الواعظ الذي يُعَلِّم تعلي ما صالحا ومفيدا متى كان الذي يخرج من فمه يتحقق بالأعمال التي تتبعه. (4)
وأي من مشورات المسيح الصالحة ووصاياه السماوية يجب أن ُتحفظ أكثر من أن نحب بعضنا بعضا بال محبة التي أحب بها هو تلاميذه؟ ؛ (راجع يو ١٢ :١٥، ٣٤:١٣) فكيف بالأكثر يستطيع أحدٌ أن يحفظ السلام ومحبة الله إذا كانت قد دخلت إليه الغيرة؟
هل يستطيع ذاك أن يكون مسالماً أو مُحباً؟
13. وأيضاً عندما أبرز القديس بولس الرسول فضائل السلام والمحبة وعندما جَزَمَ بشدة أنه لا نفع للإيمان أو للعطايا أو حتى لآلام المعترف أو الشهيد إلا إذا حفظ الوصايا كاملة وتامة، وأضاف قائًلا:
الْمَحَبَّةُ تَتَأَنَّى وَتَرْفُقُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَحْسِدُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَتَفَاخَرُ وَلاَ تَنْتَفِخُ (١كو ٤:١٣) فهو يعلمنا ويُظهر لنا، أنه من كان دو ما متأن يا ومترفًقا ومتحرراً من الغيرة والحسد يستطيع أن يقتني المحبة،
وبالمثل في موضع آخر عندما كان ينصح الإنسان الذي امتلأ من الروح القدس وصار ابًنا لله بالميلاد السماوي بألا يتبع شيء سوى الأمور الروحية والإلهية، فلقد كتب هذا التعليم حين قال:
وَأَنَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ لَمْ أَسْتَطِعْ أَنْ أُكَلِّمَكُمْ كَرُوحِيِّينَ بَلْ كَجَسَدِيِّينَ كَأَطْفَالٍ فِي الْمَسِيحِ. سَقَيْتُكُمْ لَبَناًلاَ طَعَاماً لأَنَّكُمْ لَمْ تَكُونُوا بَعْدُ تَسْتَطِيعُونَ بَلِ الآنَ أَيْضاًلاَ تَسْتَطِيعُونَ. لأَنَّكُمْ بَعْدُ جَسَدِيُّونَ. فَإِنَّهُ إِذْ فِيكُمْ حَسَدٌ وَخِصَامٌ وَ انْشِقَاقٌ أَلَسْتُمْ جَسَدِيِّينَ وَتَسْلُكُونَ بِحَسَبِ الْبَشَرِ؟. (١كو٣: 1-3)
كما سبق فنبهنا الرسول لمنفعتنا بحكمة إذ قال :فإًذا أيها الأخوة نحن مديونون، ليس للجسد لنعيش حسب الجسد لأنه إن عشتم حسب الجسد فستموتون، ولكن إن كنتم بالروح ُ تميتون أعمال الجسد فستحيون لأن كل : الذين ينقادون بروح الله فأولئك هم أبناء الله (رو ٨:١٢-١٤) فإن كنا أبناء الله، وإن كنا قد بدأنا فعلا لنكون هياكل له (راجع ١كو ١٦:٣، ٢كو ١٦:٦)، وإن كنا نعيش بقداسة، وروحانية بعد أن قبلنا الروح القدس وحولنا أعيننا من الأرض إلى السماء وإن كنا قد رفعنا قلوبنا المملوءة بالله والمسيح كما يحّثنا الرسول :
إن كنتم قد قمتم مع المسيح فاطلبوا ما فوق حيث المسيح جالس عن يمين الله . اهتموا بما فوق لا بما على الأرض لأنكم قد مُّتم وحياتكم مستترة مع المسيح في الله ومتى أُظهِرَ المسيح في حياتنا فحينئذٍ تظهرون أنتم أي ضا . دعونا إًذا نحن الذين مُتنا في معه في المجد (كو ٣: 1-4)
المعمودية ودُفِّنا بحسب الخطايا الجسدية الت ي للإنسان العتيق والذين قمنا مع المسيح في الميلاد السماوي الجديد، أن نهتم ونعمل بالمثل الأمور التي للمسيح كما يعلمنا وينصحنا الرسول مرة أخرى ويقول :
الإنسان الأول من الأرض ترابي، والإنسان الثاني الرب من السماء كما لبسنا صورة الترابي. علاوة سنلبس أيضاً صورة السماوي(١كو ١٥: 47-49)
على ذلك فنحن لا نستطيع أن نحمل صورة السماوي إلا أن كنا على صورة المسيح ومثاله، وهي الحالة التي بدأنا أن نكون عليها الآن.
وحتى يتمجد الله في الإنسان من خلال حياته المكرمة والممدوحة. (5) كما يحثنا و يحذرنا الله نفسه وَيعِد الذين يمجدونه بدورهم قائًلا:
فأني أكرم الذين يكرمونني والذين يحتقرونني يصغرون (١صم ٣٠:٢). فالرب الذي يشّكلنا ويَعدُّنا لكي ما نتمجَد، وابن الله الذي يغرس فينا صورة الله الآب يقول في إنجيله:
سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك، وأما أنا فأقول لكم أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم، أحسنوا إلي مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السماوات.
فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين ويمطر عل ى الأبرار والظالمين (مت 5: 42-45)
وأن يكون باقي الأبناء مشابهين لأبيهم، فكم بالأكثر يكون فرح الله الآب عندما يولد أبناؤه بالروح حتى أنهم من خلال أعمالهم وتسبيحهم يمجدون الله!
فكم يكون إكليل البر عظي ما والتاج المعد لكم عندما لا يقول الله عنكم :
ربيت بنيت ونشأتهم أما هم فعصوا على (إش ٢:١) بل عندما يطوبكم ويدعوكم السيد المسيح للمكافأة بقوله : تعالوا إلي يا مباركي أبي رثوا الملكوت المُعد لكم منذ تأسيس العالم(مت 25: 34)
والصلاة فلتكن بلا انقطاع ويجب إن نكون مهتمّين بالأعمال الروحية حتى أنه كلما يدنو مّنا العدو ويحاول الاقتراب منا، يجد القلب مغلًقا ومُسَلَّحاً ضده .
لأن إكليل الإنسان المسيحي ليس هو الإكليل الذي يناله في زمن الاضطهاد فقط . ولكن للسلام أيضاً إكليل، الذي به ُنَكلَّل كمنتصرين في حروبنا المتنوعة .
حينما ننتصر على الخصم ونطرحه. فالتغلب على الشهوة يقابله إكليل العفة، ومقاومة الغضب والعنف مكافأته إكليل الصبر،
أما النصرة على الجشع فهي نبذ المال، ومدح الإيمان هو في احتمال ضيقات هذا العالم والثقة في المستقبل . ومن لا يتعالى في رخائه (يتفاخر بغناه) ينال مجد الإتضاع .
ومن يعطف ويصادق الفقراء ينال الغنى السماوي . ومن لا يحسد أحداً ويحب إخوته بلا رياء، يُكرَم ويُكافأ بالمحبة والسلام . فنحن كل يوم نعدو في ميدان الفضائل لكي ما نصل إلى أكاليل وتيجان البِرّ بدون انقطاع.
اقتلعوا من قلوبكم الأشواك والعوسج، حتى تأتي بذار الرب بثمر وفير ولكي يأتي المحصول الإلهي والروحي بحصاد غني ووفير .
اقطعوا تماماً سُم المرارة، وكذلك مرض النزاع، طهروا العقل الذي أُصيب بغيرة الحية . دعوا المرارة التي استقرت داخلكم تلين بعذوبة المسيح . إذ أخذتم من سر لصليب الطعام والشراب .(6) فلتدعوا الخشبة التي أفادت (بني إسرائيل) وجعلت الماء عذباً في ?مارة? (7) تفيدكم أنتم بالحقيقة في شفاء قلوبكم المرتخية، وإن فعلتم هذا فلن تتعبوا في الحصول على علاج لشفائكم، فابدأوا في علاج أنفسكم من الموضع الذي َتسَبَّب في جرحكم . أحِب من كنت تكرههم من قبل، أكرم أولئك الذين حسدتهم مقل ً لا من شأنهم بغير وجه حق، تشبَّه بالصالحين إن كنت تستطيع أن تفعل مثلهم،
وإن كنت لا تستطيع ذلك فابتهج بالحقيقة معهم، وهنئ المتفوقين عليك. اجعل نفسك مشاركاً معهم في وحدانية المحبة، وشريكاً لهم في شركة الحب ورباط الأخوّة . فسوف ُتغَفر ذنوبك حين َتغفِر أنت أيضاً للآخرين (راجع مر ٢٥:١١)، و سوف ُتقبل، تقدماتك حين تتقدم إلى الله كصانع سلام (راجع مت ٢٣:٥) وأفكارك وأعمالك سيقودها الله حين تفتكر في الأمور الإلهية والحقة كما هو مكتوب:
?ليتفكر قلب الإنسان في أمور حقه. لكي ما تكون خطواته منقادة من الله? (أم ١:١٦)
تّذكر ملكوت السموا ت الذي لن يسمح الرب بدخوله إلا لمن لهم قلب وفكر واحد، تّذكر أن هؤلاء فقط، يمكن أن يُدعَوا أبناء الله :
الذين هم صانعو سلام (مت ٩:٥) الذين بواسطة الميلاد الإلهي (المعمودية ) وحِفظ الوصايا أصبحوا واحداً، صائرين على مثال الله الآب والمسيح .(8) تّذكروا أننا تحت أنظار الله، وأننا نجتاز سلوكنا وحياتنا تحت قضاء الله .
أننا نصِل في النهاية إلى إمكانية رؤيته، إن كنا ُنرضيه إذ هو يُلاحظ أعمالنا، إن كنا ُنظهِر أنفسنا كمستحقين لنعمته وغفرانه إن أرضيناه أولا في هذا العالم، وبالتالي سنكون في رضاه إلى الأبد في السماء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : مدونة كتابات الآباء القديسين