Skip to Content

آداب الخدمة - القس دانيال نجيب

آداب الخدمة

القس دانيال نجيب 

"تمَسَّكْ بالأدَبِ، لا ترخِهِ. احفَظهُ فإنَّهُ هو حَياتُكَ" (أم4: 13).. إن الأدب نوعان: أدب أرضي، وأدب سماوي.

     الأدب الأرضي.. أرضي في لغة الأرض وفي روح العالم الفاني.. عالم الحياة الدنيا.

     الأدب السماوي.. سماوي في لغة السماء وروح الخلود.. عالم الحياة الأخرى.. حياة الأبد.

وهذا إيضاح أن بالرغم من أن هناك آداب سماوية وآداب أرضية.. لكن "مَجدَ السماويّاتِ شَيءٌ، ومَجدَ الأرضيّاتِ آخَرُ" (1كو15: 40).

إن آداب العالم لا تهدف إلى مجد الله.. بل إلى مجد العالم الفاني، ومجد الناس الباطل مثل الطبل الأجوف نسمع له دويًا ولا نرى له نتاجًا.

ولهذا كثر بين ذوي الآداب العالمية المجردة من مخافة الرب الأنواع التالية:

  الوثنيون المُتعبدون للأصنام.. "وبَينَما بولُسُ يَنتَظِرُهُما في أثينا احتَدَّتْ روحُهُ فيهِ، إذ رأَى المدينةَ مَملؤَةً أصنامًا" (أع17: 16).

  المُسبِّحون لآلهة الذهب والفضة.. "كانوا يَشرَبونَ الخمرَ ويُسَبِّحونَ آلِهَةَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ والحَديدِ والخَشَبِ والحَجَر" (دا5: 4).

  المُؤلهون للمال.. "لا يَقدِرُ أحَدٌ أنْ يَخدِمَ سيّدَينِ، لأنَّهُ إمّا أنْ يُبغِضَ الواحِدَ ويُحِبَّ الآخَرَ، أو يُلازِمَ الواحِدَ ويَحتَقِرَ الآخَرَ. لا تقدِرونَ أنْ تخدِموا اللهَ والمالَ" (مت6: 24).

  المذللون لعبودية الأهواء والشهوات.. "أجابَهُمْ يَسوعُ: الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنَّ كُلَّ مَنْ يَعمَلُ الخَطيَّةَ هو عَبدٌ للخَطيَّةِ" (يو8: 34).

  فُجار القلب.. "أمّا فُجّارُ القَلبِ فيَذخَرونَ غَضَبًا. لا يَستَغيثونَ إذا هو قَيَّدَهُمْ. تموتُ نَفسُهُمْ في الصبا وحَياتُهُمْ بَينَ المأبونينَ" (أي36: 13-14).

  الذين ينوحون في أواخرهم عند فناء لحمهم وجسمهم.. "فتَنوحَ في أواخِرِكَ، عِندَ فناءِ لَحمِكَ وجِسمِكَ" (أم5: 11).

أما الأدب السماوي.. فإن ينبوعه فائض على الدوام، لهذا فإن عناصره تُغذيه وتُشبع النفس البشرية شبعًا حقيقيًا، له دسامته التي تملأ النفس بهجة وسلامًا، في قوة تعني الوصول إلى المسيح..

"إلَى أنْ نَنتَهيَ جميعُنا إلَى وحدانيَّةِ الإيمانِ ومَعرِفَةِ ابنِ اللهِ. إلَى إنسانٍ كامِلٍ. إلَى قياسِ قامَةِ مِلءِ المَسيحِ" (أف4: 13).

قد يستعير الناس ثيابًا أدبية لتزييف حياتهم، فيبدون كأبناء "يسى البيتلحمي".. طويلي القامة، حُسان المنظر، هيأت لهم آدابهم العالمية صيتًا عاليًا، لكن حقيقتهم كما قال الرب لصموئيل النبي:

"لا تنظُرْ إلَى مَنظَرِهِ وطولِ قامَتِهِ لأني قد رَفَضتُهُ. لأنَّهُ ليس كما يَنظُرُ الإنسانُ. لأنَّ الإنسانَ يَنظُرُ إلَى العَينَينِ، وأمّا الرَّبُّ فإنَّهُ يَنظُرُ إلَى القَلبِ" (1صم16: 7).

ومنذ تأسست التربية الكنسية على يد الأرشيدياكون "حبيب جرجس".. وأصبحت الخدمة لها نظام خاص بها، لدرجة أطلق عليها البعض أنها (رهبنة مصغرة):

     فكل دير له رئيس، وكذلك الخدمة لها أمين خدمة يخضع له بقية الخدام.

  ومن أهم مبادئ الرهبنة الطاعة.. وكذلك فإن الخادم المُطيع له سمات الخادم الروحي متشبهًا بسيده الذي "أطاعَ حتَّى الموتَ، موتَ الصَّليبِ" (في2: 8).

ولذلك فخدمة التربية الكنسية أنجبت كثيرًا من الذين تكرسوا ووهبوا حياتهم لله، وبذلوا ذواتهم في الخدمة، وكانت حياتهم تُعلّم المخدومين أكثر من كلامهم.. فانطبق عليهم قول القديس بولس الرسول:

"فقط عيشوا كما يَحِقُّ لإنجيلِ المَسيحِ... أسمَعُ أُمورَكُمْ أنَّكُمْ تثبُتونَ في روحٍ واحِدٍ، مُجاهِدينَ مَعًا بنَفسٍ واحِدَةٍ لإيمانِ الإنجيلِ" (في1: 27).

وكما قال ذهبي الفم: "علّم الرسل بحياتهم أولاً، ثم بكلامهم، وكانت أعمالهم تعلن عن ذاتها بصوت عالٍ".

فها نحن نرى الخادم الوديع، الخادم المُصلي، والخادم الغيور، الشبعان بالكتاب المقدس، المتفاعل..... وغيرها من صفات قد حصلوا عليها من ارتباطهم بالسيد المسيح لأنه دائمًا الأول في حياتهم.

أخيرًا.. خادم التربية الكنسية.. هو إنسان يعيش مع المسيح، ارتبط به من كل قلبه، وصار لذته ولهجه النهار والليل..

"لكن في ناموسِ الرَّب مَسَرَّتُهُ، وفي ناموسِهِ يَلهَجُ نهارًا وليلاً" (مز1: 2)،

فانطلق يُخبر الناس: "ذوقوا وانظُروا ما أطيَبَ الرَّبَّ!" (مز34: 8). فيكون..

"كشَجَرَةٍ مَغروسَةٍ عِندَ مَجاري المياهِ، التي تُعطي ثَمَرَها في أوانِهِ، ووَرَقُها لا يَذبُلُ. وكُلُّ ما يَصنَعُهُ يَنجَحُ" (مز1: 3).

 

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +