ملوك الأرض قاموا والعظماء على الرب و مسيحه تآمروا ( مز 2 /2)
سر المعمودية: 2) تحليل المرأة - إذا ولدت أنثى - لاهوت طقسي - موقع الانبا تكلا
سر المعمودية
2) تحليل المرأة (إذا ولدت أنثى)
1- تأتى المرأة الى الكنيسة مع طفلتها بعد ثمانين يوما من تاريخ الولادة وذلك لعماد الطفلة، وهذه الثمانون يوما للطفلة الانثى والاربعون يوما للطفل الذكر مأخوذة من سفر اللاويين الاصحاح الثانى عشر. وحتى ان كنا لا نعرف تفسيرا لهذا الفرق فى ضوء العهد الجديد، لكن يجب اطاعة هذه الوصية بلا تذمر ولا مماحكة لان الكنيسة المسيحية اطاعت هذا الامر الالهى عبر كل العصور.
ولتذكر طاعة السيدة العذراء لهذا الامر الالهى فانها على الرغم من انها حبلت بالمسيح بالروح القدس بكل طهارة، وولدته ولادة بتولية معجزية، فانها لم تأت الى الهيكل قبل اتمام ايام التطهير المنصوص عليها فى الشريعة وهى اربعون يوما للمولود الذكر (لو 2: 22 – 24).
2- مدة الاربعين يوما للطفل الذكر والثمانين يوما للانثى تكون فى الظروف العادية، اما اذا اصاب المولود مرض وخافوا عليه من الموت يجب بان يطلبوا من الاب الكاهن ان يقوم بعماده ومسحه بالميرون ولو كان عمره يوما واحدا وتحت اى ظروف (كأن يكون الكاهن غير صائم او عدم استطاعته عماده بالتغطيس) وبسرعة لئلا يموت بغير عماد، فيحرم من دخول ومعاينة الملكوت حسب قول مخلصنا (يو 3).
والطريقة ان ياخذ الطفل شخص اخر غير امه ويذهب به الى الكنيسة لاتمام العماد فى المعمودية. فاذا مات الطفل إطمأن أهله على مصيره الابدى السعيد. واذا عاش تحسب معموديته صحيحة ولا يعاد عماده.
3- اذا قصر اهل الطفل فى عماده ومات بغير عماد، فمن حق الكنيسة ان تفرض على الوالدين قانون عقوبة مدته سنه كاملة صوم وصلوات استغفار، مصحوبة بمطانيات توبة مع الحرمان من شركة الاسرار المقدسة طيلة هذه السنة.
اما طقس – تحليل المراة فيكون كالاتى:
1- بعد ثمانين يوما تاتى المراة بطفلتها الى الكنيسة لعمادها.
2- يصلى الكاهن اليسون ايماس وصلاه الشكر ويضع البخور فى المجمرة خمسة ايادى بالرشومات المعروفة ثم يصلى سر البولس (يا الله العظيم الابدى..... الخ) ، ثم يرفع بخور البولس فوق المعمودية ويبارك الحاضرين.
3- يصلى الشماس البولس (1 كو 7: 12 – 14) وهو يتكلم عن المراة المؤمنة التى تكون سبب بركة لزوجها.
4- تقال اجيوس الثلاثة واوشية الانجيل والمزمور 44: 12 قامت الملكة عن يمين الملك.... لان المولودة طفلة انثى.